متابعات

بعد أن وصف هوكنغ بـ”أبلد من الحمار”.. المختاري يرد على أبو زيد

بعد أن اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي مواقف متباينة بسبب وصف البرلماني المقرئ أبو زيد الإدريسي للعالم الفيزيائي “ستيفن هوكنغ” بأنه “أبلد من الحمار”في إحدى الندوات التي كان يؤطرها تحت عنوان: “الاسباب النفسية والمعرفية للالحاد”،

خرج الفيزيائي الطنجاوي نجيب المختاري الذي اشتهر بقناته لتبسيط العلوم بالدارجة المغربية ليرد عبر صفحته الفيسبوكية على ماقاله أبو زيد من منظور علمي فيزيائي بصفته متخصص في المجال.

 

نجيب المختاري

وصلني شي 15 ولا 20 رسالة وتعليق باش ندير تعليق على مقطع من ندوة سميتها “الاسباب النفسية والمعرفية للالحاد” قال فيه النائب البرلماني المقرئ ابو زيد في وصف لاحد المقاطع في اخر كتاب لستيفن هوكنغ أنه “إما أنا أذكى من ستيفن هوكنغ وإما ستيفن هوكنغ صار في لحظة أبلد من الحمار”.
المقطع: http://bit.ly/2J2Ccum

هدف هاد الصفحة كصفحة اساسا لتبسيط العلوم ماشي هو التهكم او الدخول في متاهات الشخصنة ولا النزول لمستوى “أبلد من الحمار” و”نوض تشلل” و”انتم مجرد حفنة من الاشرار” ولكن الهدف هو ملء، بقدر الامكان، شيء من الهوّة المعرفية الموجودة بين المجتمع ككل وبين الابحاث العلمية في الجامعات. فهاد المنشور السابق درت ملخص، راجعه وأُعجب به پروفيسور فيزياء من معهد المرحوم احمد زويل نوبل الكيمياء العربي، ملخص ديال المقصود من الانفجار العظيم وحطيت فأسفل المقال المراجع العلمية من جامعات ستانفورد وهارفارد وكالتيك.http://bit.ly/2JaJaga
الفقرة الثانية من داك المنشور السابق كتهضر بشكل واسع وعامّ جدا على داك الشي اللي مفهمش المقرئ ابو زيد. بشكل ضيق، هادي هي الصفحة اللي كان كيناقشها ابو زيد باش قال “أبلد من الحمار”، ودفاعا عن المقرئ ابو زيد، أتلمس له عذر أن الموضوع فيزيائيا هو معقد جدا وهو ما كتبه ستيفن هوكنغ نفسه في الصفحة وقال “انا غادي نعطيك فقط طريقة تشبيهية للاستئناس”.
https://imgur.com/a/yi4v769
رابط الكتاب الكامل في انتظار توفر ترجمة للعربية: http://bit.ly/2Jegnax
السبيل الوحيد باش تفهم فهما كاملا مسألة أن “الطاقة الصافية للكون تساوي صفر وأن هذا يعني ان الكون اللي كنعيشو فيه ماشي متناقض مع كون نشأ فيزيائيا من الفراغ الفيزيائي عبر قوانين الطبيعة” اذا كان عندك باكالوريا غير علمية هو انك تعاود الباكالوريا في شعبة العلوم باش تتمكن من الاسس ومن بعد تاخذ سلسلة دروس فالفيزيك والكونيات كيقدمها ابرع علماء الفيزياء فالعالم بما فيهم زميل لستيفن هوكنغ. الروابط في المقال اعلاه.
ركز(ي) على كلمة “الفراغ الفيزيائي” وكما في نهاية المقال اعلاه اصل الوجود باكمله بما فيه قوانين الطبيعة هو من الناحية العلمية غير معروف لا من هوكنغ ولا من غيرو وهوكنغ كيناقش هاد الامر كذلك فاماكن اخرى من الكتاب، اللي على فكرة كيهضر على مواضيع عديدة اخرى فحال التغير المناخي ووجود حياة عاقلة اخرى والذكاء الاصطناعي.

الأمر الثاني اللي بغيت نپارطاجي معكم واللي يقدر ينقص من مقدار الكراهية والحقد ديال البعض لشخص ستيفن هوكنغ هو هاد الفيلم اللي تدار على هوكنغ الانسان.. هوكنغ اللي ماكانش فقط “داير سيونس ماط” ولكن كان فكاطيگوري فاايتة سيونس ماط.. هوكنغ معجزة العقل البشري اللي كان كيحل المعادلات غير فراسو واللي استطاع يعطي دفعات هائلة للفيزياء ويتميز على الزملاء ديالو الفيزيائيين فالعالم كامل رغم عدم القدرة على تحريك تقريبا ولا عضلة واحدة من جسمو.. هوكنغ الدرس فالتفاني والاصرار اللي كانو اعطاواه فاللول عامين باش يعيش ومع ذلك ما استسلمش.. هوكنغ المدافع على المظلومين فالارض فحال نهار تضامن مع الفلسطينيين ضد اسرائيل ودار ضربة دبلوماسية لاسرائيل تردد الصدى ديالها ايجابيا اكبر بكثير من صدى مظاهرات خيبر خيبر يا يهود. هوكنغ الانسان اللي فحالو فحالنا مهما كان دينه او معتقده. رابط الفيلم مدبلجا:
http://bit.ly/2PMd9fq

الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق