مجتمع

“الجامعة الرقمية” ضمن عشرين اتفاقية للتعليم العالي بين المغرب وفرنسا

تم اليوم الجمعة بالرباط التوقيع على حوالي عشرين اتفاقية تعاون بين جامعات ومؤسسات بحثية مغربية ونظيرتها الفرنسية واتفاقية إطار بين ندوتي رؤساء جامعات البلدين، وذلك بهدف تكثيف تبادل الخبرات والتجارب الأكاديمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ووفق سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي فإن الأمر يتعلق بمشاريع مهيكلة تتعلق بالإشهاد المزدوج وحركية الطلبة في الاتجاهين وكذا إحداث مختبرات لاستقبال طلبة الدكتوراه، مشيرا إلى الحضور الكبير للطلبة المغاربة في المدارس الفرنسية الكبرى.

وأوضح أمزازي أن الأمر يتعلق أيضا بإرساء آلية لمواكبة جهود الجامعات المغربية والفرنسية، والعمل على مشاريع بحثية ذات الاهتمام المشترك، مبرزا أهمية هذا اللقاء لإطلاق مشروعين اثنين هما الجامعة الرقمية وتقديم مركز المقاولة.

وتهدف هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها بمناسبة اجتماع بين ندوتي رؤساء جامعات البلدين إلى توطيد أسس التعاون والشراكة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وإرساء آليات ناجعة للتنسيق بين الجانبين.

ويتعلق الأمر باتفاقية إطار وقعها رئيس ندوة رؤساء الجامعات بالمغرب، عز الدين الميداوي، ونائبة رئيس ندوة رؤساء الجامعات بفرنسا، كريستين غانغلوف زييغلر، وبعشرين اتفاقية بين جامعات من البلدين.

المصدر
و.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق