مجتمع

بعد افتتاحه متحفا لتراث اليهود المغاربة .. الرئيس الإسرائيلي يشكر الملك

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إنه تابع “بمشاعر من الفرح والغبطة، مراسيم افتتاح متحف تراث يهود المغرب في مدينة الصّويرة، وذلك بحضور جلالة الملك محمد السّادس”.

وأعرب “ريفلين” في تغريدة له على “تويتر” عن شكر للملك محمد السادس لحرص على الحفاظ على روابط الود مع أبناء الطائفة اليهودية، مضيفا أنه “اقتداء بنهج والدكم، حول العلاقة الحميمة مع اليهود والمسيحيين والمسلمين”.

وفي السياق ذاته، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الخميس الماضي، بالملك محمد السادس، بعدما أقام مأدبة عشاء لشخصيات يهودية مغربية وعالمية. ونشرت الخارجية الإسرائيلية على تويتر تغريدة أشادت فيها بحفاوة الملك محمد السادس خلال استقباله لشخصيات يهودية مغربية وعالمية وفدت لحضور تدشين بيت الحكمة بـ”الصويرة”.

وأقام الملك محمد السادس، بمناسبة زيارته لـ”بيت الذاكرة” بالصويرة، يوم الأربعاء، مأدبة عشاء على شرف أعضاء الطائفة اليهودية المغربية وكبار الشخصيات التي جاءت من مختلف أنحاء العالم، لحضور هذا الحدث الكبير. وتميزت هذه المأدبة بحضور مستشاري الملك فؤاد عالي الهمة، وأندري أزولاي، وياسر الزناكي، وأعضاء من الحكومة، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، أودري أزولاي، وسفير ألمانيا بالرباط، الدكتور غوتس شميت بريم، والأمين العام للطائفة اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديغو، والحاخام الأكبر بجنيف، اسحاق دايان، والمدير التنفيذي لفيدرالية السفارديم الأمريكية، جيسون غوبيرمان، والفنان الكوميدي، جاد المالح، والعديد من الشخصيات السامية. وقام الملك بزيارة “بيت الذاكرة”، بالمدينة العتيقة للصويرة، وهو فضاء تاريخي، ثقافي وروحي لحفظ الذاكرة اليهودية المغربية وتثمينها، وفريد من نوعه بجنوب البحر الأبيض المتوسط وفي العالم الإسلامي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: