مجتمع

تخصيص 141 مليون درهم لمشاريع اجتماعية بجهة الشمال

يتجه مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن لتخصيص غلاف مالي بقيمة 141 مليون درهم لتمويل 15 مشروعا اجتماعيا وصحيا وتنمويا على مستوى تراب الجهة.

وحسب اتفاقية شراكة استراتيجية بين الجانبين، التي صادق عليها أعضاء مجلس الجهة بالإجماع خلال الدورة الأخيرة لشهر مارس الجاري، يشمل برنامج العمل الممول مناصفة بين الجانبين والممتد على سنتي 2019 و2020 إحداث مراكز ذات طابع اجتماعي تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

فعلى مستوى عمالة طنجة – أصيلة، سيتم خلال جاري عام 2019 تخصيص 25 مليون درهم لتمويل بناء سوق تضامني، و25 مليون درهم لتمويل بناء مدرسة الفرصة الثانية، و8 ملايين درهم لتشييد مركز التكوين في المهن الاجتماعية والتربوية بطنجة، إلى جانب مركز للتأهيل السمعي بكلفة تصل إلى 15 مليون درهم.

كما تروم الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين تدعيم البنيات التحتية الاجتماعية بإقليم شفشاون عبر بناء مركز لطب الإدمان بستة ملايين درهم، ومركز للتكوين في مهن السياحة بـ9 ملايين درهم، وداخلية للفتيات بمركز جماعة تناقوب بغلاف يصل إلى 4,5 مليون درهم، ووحدة لتثمين الأعشاب الطبية والعطرية بشفشاون ب 2,5 مليون درهم.

أما على مستوى إقليم الحسيمة، فقد تمت برمجة بناء مركز لطب الإدمان بـ6 ملايين درهم، ومركز للتكوين في مهن البحر بـ12 مليون درهم، خلال عام 2019، أما خلال عام 2020، فقد تمت برمجة تشييد مركز سوسيو-تربوي بجماعة أزمورن بـ 4 ملايين درهم.

وبإقليم العرائش، سيتم العام المقبل الشروع في بناء كل من مركز طب الإدمان ومركز لاستقبال الأشخاص المسنين ومركز النساء في وضعية هشة بغلاف مالي يصل إلى 6 ملايين درهم لكل مركز، فيما سيتم تشييد مركز لاستقبال الأشخاص بدون مأوى قار بمدينة العرائش بغلاف مالي مماثل.

المصدر
و.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق