مجتمع

حرب المغرب على تجارة الحشيش تخلق الأزمة في مدن اسكتلندا

وصلت تأثيرات عمليات ضبط أطنان من المخدرات في المغرب إلى اسكتلندا مباشرة، بعد أن صارت تعيش بعض مدنها، حالة من الارتباك بسبب نقص التموين من الحشيش المغربي، وما تسبب في رفع الأسعار إلى مستوى قياسي.

وكشف تحقيق أجرته صحيفة “دايلي ريكورد” البريطانية، ونشرته اليوم الأحد 23 فبراير، أن المغرب يخوض حربا غير مسبوقة على مافيات شبكات الاتجار في المخدرات، ما أدى إلى عطالة كبيرة للمافيات الإسكتلندية.

الصحيفة استندت على تصريح للوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، الذي كشف أن المغرب أوقف أكثر 127 ألف شخص، سنة 2019 بسبب تورطهم في قضايا مخدرات، كما أن الشرطة المغربية ضبطت أزيد من 179 طنا من المخدرات كانت في طريقها إلى الأسواق الأوروبية في السنة ذاتها، وهو ما يمثل زيادة ب27 طنا مقارنة مع العام 2018، أما قوات الدرك الملكي فضبطت في العام 2019، ما مجموعه 321 طن من المخدرات.

وحسب الصحيفة البريطانية، فإن الحرب الشرسة التي تخوضها بشكل ملفت، السلطات المغربية في الشهور الأخيرة، تسببت في ارتفاع غير مسبوق لأسعار الحشيش في المدن الأسكتلندية الكبيرة، كغلاسكو وإدنبره، أوضحت أن السعر المعتاد للكيلو غران الواحد كان دوما في حدود 1200 و2000 أورو، أما اليوم، وأمام حالة النقص الكبيرة في الإمدادات القادمة من المغرب، فإن سعر الكيلوغرام أصبح بسعر 4500 أورو.

المصدر
تيل كيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: