مجتمع

دراسة: التلفزيون والصحافة الرقمية الأكثر اهتماما بالشباب في المغرب

أفاد استطلاع متضمن في دراسة حول “الأطفال والشباب وسائل الإعلام في المغرب”، قدمت نتائجه، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن التلفزيون والصحافة الرقمية، يحتلان الصدارة في التعاطي مع ما هو مفضل بالنسبة للشباب في المغرب، وذلك بنسبة حددت في 83 و82 بالمائة على التوالي.

وكشفت نتائج هذا الاستطلاع أيضا أن وسائل الإعلام المكتوبة تواصل مقاومة الانتقال إلى النظام الرقمي، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن الإذاعات لا تجلب كثيرا اهتمام الشباب، حيث أكد 46 بالمائة فقط، من العينة التي شملها الاستطلاع، أنهم يتتبعون البرامج الإذاعية.

وحسب الاستطلاع، فإن العينة التي جرى استطلاع آرائها صرحت بأنها تقضي 30 دقيقة في اليوم لمشاهدة التلفاز، وخاصة بعد الساعة السابعة مساء بالمنازل، وتمت الاشارة أيضا إلى عدم وجود اتصال مباشر مع الإذاعات كما صرح بذلك أكثر من نصف الشباب (54 بالمائة)، لأنهم لايفضلون هذه الوسيلة من الإعلام، حيث يتتبعونها في الغالب خلال فترات الصباح، عبر الهاتف المحمول.

كما أن هناك تتبعا لوسائل الإعلام المكتوبة، يقع في المستوى المتوسط، وذلك بالنسبة لـ58 بالمائة الذين صرحوا بأنهم يقرأونها، في حين أشار 36 بالمائة منهم إلى أنهم يخصصون أقل من ساعة في اليوم للصحف الورقية.

وبالنسبة لشبكة الإنترنت من خلال الهاتف المحمول، فإن 66 بالمائة من الشباب صرحوا أنهم يخصصون مساحة زمنية محددة في أزيد من ساعة يوميا في استعمال هذه الشبكة، مع الإشارة إلى أن فترة الولوج للانترنيت عبر الهاتف غالبا ما تتم بعد الساعة السابعة مساء.

وحسب الاستطلاع، فإن أول استخدام للإنترنت في أوساط الشباب يتم على مستوى شبكات التواصل الاجتماعية (29 بالمائة) وتغطي بشكل خاص أنشطة التبادل والدردشة، وصرح 72 بالمائة من الشباب أنهم يتتبعون وسائل الإعلام الرقمية، مع الإشارة إلى أن 54 بالمائة منهم يخصصون أقل من ساعة في اليوم لمتابعة هذه الصحافة الرقمية.

المصدر
و.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق