مجتمع

رغم صدور أحكام لصالحهم.. جماعة تطوان و”فيطاليس” تشردان عمال النقل الحضري

يعاني مجموعة من عمال النقل الحضري بتطوان، الذي طردوا من مهامهم سنة 2013 بعد تعاقد الجماعة الحضرية مع شركة “فيطاليس” المفوض لها تدبير القطاع، من وضع اجتماعي متأزم جراء عدم تعويضهم رغم صدور أحكام نهائية لصالحهم.

ووفق ممثلي العمال المتضررين، فإن هؤلاء تعرضوا لعملية طرد جماعي سنة 2013، جراء “الإقصاء” التي عرفته صفقة التدبير المفوض للجماعة الحضرية لتطوان والتي لم تحترم المساطر القانونية المعمول بها، وخصوصا البند التاسع من دفتر التحملات الذي ينص على إعطاء الأسبقية لمستخدمي الشركات السابقة في التشغيل في إطار احترام قانون الشغل، حيث تقوم الجماعة الحضرية بإعداد لائحة لمستخدمي الشركات السابقة.

غير أن رئيس الجماعة الحضرية لم يف بالتعهدات المبرمة بين ممثلي العمال والجماعة الحضرية، كما بعث مذكرة لشركة فيطاليس ينكر فيها علاقة الجماعة بالمستخدمين، على الرغم من توفرهم على ما يثبت سنوات عملهم، بالإضافة إلى وجود أحكام قضائية لصالحهم، يتوفر موقع 9 أبريل على نسخ منها.

واستنادا على ذلك امتنعت الشركة عن تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية بتاريخ سنة 2014 والاستئنافية سنة 2017 بتطوان، ثم حكم محكمة النقض بالرباط سنة 2018، رغم سلوك جميع المساطر المتعلقة بالتنفيذ، ما دفع المتضررين إلى عرض الأمر على وزير العدل، وسط حالة من الإحباط والصدمة جراء ما يصفونه بـ”الانتهاك الصارخ للقانون”.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق