مجتمع

الأطفال المتخلى عنهم في المملكة تجاوز 350 طفلا

ذكرت ” جميلة المصلي” وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن عدد الأطفال حديثي الولادة المتخلى عنهم، لم يتجاوز 360 خلال سنة 2018.
وطالبت جميلة المصلي أول أمس الاثنين في مجلس النواب،” بالتدقيق في الأرقام المدلى بها من قبل البعض الذين يهولون من الأمر، داعية إلى عدم إطلاق المعطيات بشكل اعتباطي”.
ونفت الوزيرة المعطيات التي قدمها نائب برلماني عن فريق التجمع الدستوري، والذي نقل تصريحا لسويسري، تبرع بمليوني أورو لإنشاء مؤسسة اجتماعية بإقليم الحوز، لفائدة الأطفال المتخلى عنهم والذي كشف علمه بوجود أزيد من 10 ألف طفل متخلى عنه بالمغرب.
وأوضحت الوزيرة أن العدد الإجمالي للأطفال المتخلى عنهم لا يتجاوز 1741، موردة أن وزارتها أعدت خطة لمحاربة استغلال الأطفال في التسول، والتي تم الشروع فيها بجهة الرباط سلا القنيطرة.
وعزت الوزيرة أسباب انتشار ظاهرة التخلي عن الأطفال، للتفكك الأسري الذي صار ينتشر داخل الأسر المغربية، وتهرب الراشدين من مسؤولياتهم، موضحة أن الوزارة تعتزم إحداث مراكز للإيواء بمواصفات حديثة، بمدن طنجة ومراكش والرباط وسلا وأكادير.
وكانت كريمة نادر الناشطة الحقوقية بحركة ” خارجة عن القانون”، كشفت خلال لقاء بطنجة قبل أسابيع، أن عدد الأطفال المتخلى عنهم يوميا بالمغرب يبلغ 24 طفلا وهو ما يعادل أزيد من 8000 طفل حديث الولادة متخلى عنه سنويا.

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق