مجتمع

مجلس مقاطعة بني مكادة يصوت بالأغلبية على ميزانية 2020

لم يخصص مجلس مقاطعة بني مكادة، أي درهم في ماي تعلق بمجال الصحة العامة، خلا مشروع ميزانية 2020، الأمر الذي كان محط تسائل من لدن المستشار حسن بوهريز عن فريق التجمع الوطني للأحرار المعارض داخل المجلس.

وفي مداخلته أثناء مناقشة مشروع الميزانية خلال الدورية العادية للمقاطعة والتي  انعقدت صباح اليوم بمقر المقاطعة، انتقد المستشار والبرلماني السابق، غياب أي تصور للمكتب المسير في مجال الصحة العمومية، وهو ما يفسر اعتماد صفر درهم في هذ الباب من الميزانية.

وتسائل المستشار أيضا في مستهل مداخلته عن مآل الإصلاحات التي تشهدها قاعة الاجتماعات بمقر مجلس المقاطعة منذ أكثر من سنة.

من جهتهم، وجّه صقور “البيجيدي”  بمجلس المقاطعة رسائل كثيرة لرئيس الدّائرة الحضرية المعيّن حديثاً عبر مداخلتهم، حيث ذكّر أحمد برحّو بالصعوبات المالية التي تعيشها جماعة طنجة بسبب الاقتطاعات من حسابها البنكي.

وواصلت فاطمة بلحسن باستفاضة نفس الخطاب، معبّرة عن خيبة أملها بسبب عدم استجابة وزارة الدّاخليّة لعديد من ملتمسات رئاسة المجلس من أجل تخصيص دعم خاص لمجلس الجماعة حتى يتسنّى لها القيام بالدور الاجتماعي الذي يجب أن تلعبه.

مقابل ذلك،  هاجم عبد السلام العيدوني فريق العدالة والتنمية بمجلسي الجماعة والمقاطعة بسبب ازدواجية الخطاب واستمرار تبنّي خطاب المظلومية، العيدوني تساءل عن مدى استمرار خطاب الأزمة مادامت الجماعة قد حقّقت فائضاً تقديريّاً قيمته 80 مليون درهم سنة 2018.

وفي معرض رده  على تدخلات المستشارين أكد ،محمد خيّي رئيس المجلس، أن المقاطعة لم تتوصّل إلى حدود الساعة إِلَّا بما يناهز 20 % من مجموع المنحة المستحقّة برسم سنة 2019، وَإِنَّ إحداث بند جديد بميزانية المقاطعة تحت اسم ” نقطة الماء ” خلخل بنية الميزانية حيث تم تخصيص ما يقارب 450 مليون سنتيم لهذا الباب.

جدير بالذكرـ، أنه جرى التّصويت بالأغلبية على مشروع الميزانية  برسم سنة 2020، فيما بقي معارضة كل من التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

ويشير مشروع الميزانية أن مجموع النفقات  21.927.483 درهم، منها 450 مليون سنتيم لسقي المناطق الخضراء، 105 مليون للإنارة العمومية، 250 مليون سنتيم لصيانة المناطق الخضراء، 650 مليون للصيانة الاعتيادية للطرقات، 30 مليون سنتيم للرياضة، 40 مليون سنتيم كتعويضات للرئيس والمستشارين، 20 مليون سنتيم كمصاريف الإقامة والإطعام والاستقبال، 25 مليون للنشاط الثقافي والفني، 100 مليون لاكتراء آليات النقل، 90 مليون للمحافظة على البنيات الإدارية، 50 مليون لشراء الوقود والزّيوت، 40 مليون لرسوم ومستحقات المواصلات اللاسلكية، 35 مليون لمصاريف الختانة، 20 مليون لشراء الكتب، 20 مليون سنتيم لشراء شارات أسماء الشوارع، والباقي موزَّع على مجالات أخرى.

 

المصدر
موقع 9 أبريل

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق