مجتمع

هذه حصيلة دعم التعليم بإقليم الفحص أنجرة

شهد إقليم الفحص أنجرة إحداث 14 ثانوية إعدادية وتأهيلية وتهيئة 120 مدرسة ابتدائية بفضل مبادرات عدد من الشركاء المؤسساتيين منذ عام 2003.

وأفادت حصيلة تم تقديمها خلال حفل توزيع الجائزة الكبرى للتميز طنجة المتوسط، مؤخرا، بأن جهود كافة المتدخلين مكنت من إحداث 8 ثانويات إعدادية، و 6 ثانويات تأهيلية، من بينها ثانوية تقنية، وتهيئة وتأهيل 120 مدرسة ابتدائية لفائدة حوالي 10 آلاف و 450 تلميذ.

وتعتبر هذه الحصيلة ثمرة تضافر جهود وزارة التربية الوطنية، من خلال الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالفحص أنجرة، ومؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والسلطات المحلية وعدد من الفاعلين.

كما تم في هذا السياق، توفير خدمة النقل المدرسي المجاني لفائدة 4150 تلميذا، وإحداث 6 دور للطالب والطالبية بقدرة استيعابية سنوية تصل إلى 700 تلميذ، ودعم 6 مدارس في جهودها للحصول على العلامة الإيكولوجية “اللواء الأخضر“، وإحداث 36 حجرة خاصة بالتعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية العمومية.

ومكنت هذه الجهود من حصول أول فوج على شهادة الباكالوريا بمؤسسة فوق تراب الإقليم عام 2013، بينما بلغ عدد المتوجين بالجائزة الكبرى للتميز طنجة المتوسط 60 تلميذا على مدى 6 سنوات، كما تم دعم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بالمؤسسات المدرسية العمومية.

يشار إلى أن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالفحص أنجرة سجلت خلال الموسم الدراسي 2018 – 2019 ثاني أعلى نسبة نجاح على المستوى الوطني في امتحان الباكالوريا بحوالي 94 في المائة، بينما ارتفعت هذه النسبة في صفوف الإناث إلى 97 في المائة، وإلى 100 في المائة بالنسبة لنزلاء دور الطالبة والطالب.

المصدر
و.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق