مجتمع

دكاترة المغرب يخوضون إضرابا وطنيا احتجاجا على “التهميش”

أعلن الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب عن خوضه إضرابا وطنيا بعد غد الأربعاء، احتجاجا على ما اعتبره “التهميش غير المسبوق”، الذي يطال فئة الموظفين الدكاترة، والمتمثل في إسناد مهام لا تناسب مؤهلات هذه الفئة، ولا تستثمر كفاءاتها.

وأورد بيان صادر عن الاتحاد أن “الأمر وصل ببعض القطاعات إلى تكليف الدكاترة بعملية النسخ والطبع، ضاربين عرض الحائط جميع الحقوق التي أبرمها المغرب وكذلك المواثق الدولية، منددا أيضا غياب الإرادة السياسية لدى الحكومة المغربية، من أجل إنهاء الأزمة التي يعيشها الدكتور الموظف، منتقدا جمود هذا الملف، الذي كان قريبا من التسوية سنة 2011.

وندد الدكاترة بما اعتبروه “التعامل المجحف لبعض القطاعات الوزارية معهم واستغلال كفاءاتهم في غياب إطار يناسب شهادة الدكتوراه منها، تكليف دكاترة قطاع الصحة بالتدريس داخل معاهد تكوين الممرضين، وإشرافهم على البحوث العلمية داخل المختبرات، وتأطيرهم للطلبة القادمين من الجامعات في سلك الإجازة والماستر”.

وانتقدت الوثيقة أيضا “إصدار وزارة التربية الوطنية مذكرات تكليف داخل مراكز مهن التربية والتكوين، ووضع الأساتذة الحاصلين على شهادة الدكتوراه في مرتبة واحدة مع أساتذة لهم شواهد أقل”.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق