ثقافة وفنون

إدراج 37 قطعة من متحف القصبة بطنجة ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي

قررت وزارة الثقافة والاتصال إدراج  37 قطعة معروضة بـمتحف القصبة لثقافات البحر الأبيض المتوسط بطنجة ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي، ليكون هذا المثحف هو ثاني أكثر المتاحف الوطنية استفادة من عمليات التقييد الجديدة المعلن عنها اليوم الجمعة، بعد متحف الأوداية بالعاصمة الرباط.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها بأنه في إطار توجهاتها الرامية إلى حماية وتثمين التراث الوطني المادي واللامادي، وتطبيقا للمواد القانونية المتعلقة بالتحف الفنية، تداولت لجنة التقييد والترتيب التابعة لقطاع الثقافة بخصوص مجموعة من التحف الفنية المنقولة والمخطوطات المتواجدة بعدد من المتاحف والمكتبات التابعة لعدة جهات بالمملكة، وذلك قصد تقييدها ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي.

وأوضحت الوزارة، أن اللجنة اتخذت في هذا الصدد الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة، حيث قررت، على مستوى جهة الرباط– سلا- القنيطرة، ترتيب 83 قطعة متحفية متواجدة بـالمتحف الوطني للحلي بالأوداية بالرباط، و10 قطع من التحف المنقولة بـالمتحف الوطني للتاريخ والحضارات بالرباط.

وعلى مستوى جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، يضيف البلاغ، تقرر ترتيب 37 قطعة بمتحف القصبة لثقافات البحر الأبيض المتوسط بمدينة طنجة، علاوة على ترتيب 5 قطع متحفية أخرى متواجدة بالمتحف الأثري بتطوان، كما شملت هذه الإجراءات جهة مراكش- آسفي، حيث تقرر ترتيب 5 قطع متحفية متواجدة بمتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة، و10 قطع أخرى بالمتحف الوطني للخزف بآسفي.

وذكرت الوزارة بأنها باشرت العمل على عدة مشاريع نوعية على مستوى جرد وتوثيق كافة مكونات التراث الثقافي، تمثلت بالأساس في إحداث قاعدة معطيات معلوماتية محينة لهذا الغرض.

المصدر
موقع 9 أبريلو.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق