ثقافة وفنون

الدورة التاسعة لمهرجان ماطا.. احتفاء بالخيل والفرسان والبادية

انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا بجماعة أربعاء عياشة التبعة لإقليم العرائش، والذي تنظمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي بحضور فعاليات مدنية وسياسية والذي سيستمر لغاية يوم الأحد .

وافتتح عامل إقليم العرائش فعاليات هذا المهرجان الذي حظي خلال هذه السنة باهتمام إعلامي دولي، وكان مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي ونواب برلمانيين وعدة شخصيات أخرى من مختلف بقاع العالم حجوا لمهرجان ماطا بمدشر زنيد بدائرة مولاي عبد السلام بن مشيش.

ويحتفي المهرجان بموروث إنساني ينبني على قيم أخلاقية عالية في المنافسة والرياضة الشريفة التي جملتها كتب التراث، واستطاعت الجمعية المنظمة الحفاظ على هذا الإرث الوطني والموروث الجبلي الشعبي العائد أصله إلى حقب تاريخية قديمة، والتي ارتبطت بساكنة المنطقة حيث من خلال هذا المهرجان الذي يقام كل سنة من فصل الربيع وتمتاز ماطا بمنافستها الشريفة والإنسانية النبيلة من خلال الدفاع عن المرأة والحفاظ على أصالة الخيل والفارس.

وشهد اليوم الأول من مهرجان ماطا عرضا لمنتوجات غذائية وتجميلية ونماذج من مهن الصناعة التقليدية بالمنطقة والتي ستستمر طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى انطلاق منافسات الفرسان حول دمية”ماطا”، التي تمثل عملية تحرير فتيات القرية من المحتل المختطف.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق