ثقافة وفنونمنوعات

“شجرة التفاح”.. رواية جديدة من طنجة تنال تتويجا بارزا

أصدرت مؤسسة “كتارا” مطلع هذا الأسبوع رواية “شجرة التفاح” للروائي المغربي ابن مدينة طنجة محمد طه الحيرش، والتي توجت السنة الماضية بجائزة “كتارا” للرواية العربية ضمن فئة الروايات غير المنشورة.

و قد أبدى نقاد وأدباء عقب توزيع الجائزة الأكبر على الصعيد العربي في مجال الرواية، إعجابهم بهذا العمل الروائي الأول لطه الحيرش والذي تم انتقاؤه من بين مئات الأعمال الروائية التي تقدمت للفوز بهذه الجائزة.

وتدور أحداث الرواية، التي تصنف ضمن الأدب البوليسي، حول ديبلوماسي أمريكي يقطن بالمغرب يتعرض منزله لعملية سطو مدبرة ومخطط لها وتعجز الشرطة المحلية عن القبض على الجناة ليتم استدعاء محقق من العاصمة لفك لغز الجريمة، ثم تتطور الأحداث التي تكشف عن أسرار دفينة بين شخصيات الرواية التي كانت مدن طنجة ووزان والدار البيضاء فضاء لها.

وكان طه الحيرش ضمن الفائزين الخمسة السنة الماضية بفئة الروايات غير المنشورة بجائزة كتارا للرواية العربية، التي أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي بـقطر، حيث تمنح جائزة مالية بقيمة 30 ألف دولار أمريكي للمتوجين الخمسة، كما تلتزم بإصدار الأعمال الروائية المنتقاة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والفرنسية فضلا عن توزيعها في دول عديدة.

ومن المرتقب أن توزع رواية “شجرة التفاح” بـدور النشر المغربية مطلع السنة المقبلة عقب مشاركتها بـالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء.

ويعد طه الحيرش من الأسماء اللامعة على المستوى الثقافي بمدينة طنجة، بعدما أسس جمعية “بصمات كم” والتي تعنى بالشأن الثقافي وتنشط داخل المؤسسات التعليمية والسجون، وهو يشتغل موثقا بطنجة بعدما حصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص، و قد أصدر سابقا عملا شعريا يحمل عنوان “نصيحة إلى إسرائيل”.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق