ثقافة وفنونمنوعات

مسرحيتان مغربيتان تشاركان بالمسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي بمصر

تنطلق،اليوم الخميس،الدورة 11 لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه مصر بمشاركة مسرحيتين مغربيتين بالمسابقة الرسمية للمهرجان التي تحمل اسم الشيخ محمد بن سلطان القاسمي والتي ستستمر لغاية 16 يناير الجاري .

وتشارك في المسابقة الرسمية من المهرجان كل من مسرحية “شابكة” لمخرجها أمين ناسور لفرقة الأوركيد ومسرحية “عبث” للمخرج إبراهيم ارويبعة عن فرقة بصمات الفن، ويعد مهرجان المسرح العربي التظاهرة الأبرز في المجال المسرحي على المستوى العربي والتي يتم تنظيمها كل سنة في بلد عربي، وتتنافس على المسابقة الرسمية للمهرجان كذلك مسرحيات “الرحمة” من الكويت و “الطوق والاسورة” من مصر و “المجنون” من الامارات و”ذاكرة قصيرة” من تونس و”النافذة” و” نساء بلا ملامح “من الأردن.

كما تشارك المسرحية المغربية “صباح ومسا” لمخرجها عبد الجبار خمران عن فرقة دوز تمسرح في المسابقة غير الرسمية للمهرجان إلى جانب 8 مسرحيات عربية أخرى، وتم انتقاء المسرحيات المشاركة خلال هذه الدورة من أصل 148 عرض مسرحي ترشح للمشاركة بالمهرجان.
ويتضمن البرنامج العام للتظاهرة تكريم 15 شخصية تركت بصماتها بالمسرح العربي، فضلا عن تنظيم ورشات عمل ومعارض للكتب المسرحية وندوات نقدية ومناقشات للمسرحيات المشاركة.

وهيمن المسرح المغربي على الجائزة الكبرى للمهرجان في آخر دورتين بعدما نالتها مسرحية “خريف” للمخرجة أسماء هوري سنة 2017 بالجزائر، ومسرحية “صولو” لمخرجها محمد الحر سنة 2018 بتونس.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق