أخبار دوليةمنوعات

بمساندة أعضاء من حزبه.. مجلس الشيوخ الأمريكي يُلغي “طوارئ ترامب”

اعتمد مجلس الشيوخ الأمريكي ذي الغالبية الجمهورية، اليوم الخميس، قرارا بإلغاء حالة الطوارئ الوطنية التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب قبل عدة أسابيع.

وانضم 12 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى الديمقراطيين في تبني هذا القرار، وذلك في رد لايخلو من رمزية على قاطن البيت الأبيض الذي يحاول إقناع الرأي العام الأمريكي بضرورة إعلان حالة الطوارئ لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وعلى الرغم من إقراره بأغلبية 59 صوتا مقابل 41، فإن هذا النص لم ينل ثلثي أصوات مجلس الشيوخ الضرورية لتعطيل استخدام الرئيس الأمريكي لحق النقض “الفيتو”.

وكان الرئيس الأمريكي قد صرح للصحافة قبل لحظات من بدء التصويت في الكونغرس بأنه يتوقع إقرار القانون، مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيستخدم لأول مرة خلال فترة ولايته، حق النقض.

واعتبر السناتور الجمهوري روب بورتمان من أوهايو، قبل بدء التصويت، أن إعلان حالة الطوارئ الوطنية لاستخدام أموال الميزانية “يعد سابقة خطيرة“، مضيفا أن هذا الأمر “يمهد الطريق للرؤساء القادمين لتنفيذ أي سياسة تحلو لهم”.

وكان مجلس النواب قد اعتمد هذا القرار الذي ينص على أن “حالة الطوارىء الوطنية التي أعلنها الرئيس في 15 فبراير 2019 تعد في حكم الملغاة”.

المصدر
وكالات
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق