المرأةمنوعات

طنجة: الملتقى النسائي الخامس يراهن على تصحيح صورة المهاجرين

أطلق الموسم النسائي الفني والثقافي، أمس الخميس بطنجة، ملتقاه الخامس الذي ينعقد بين 14 و19 مارس حول موضوع “المرأة والهجرة: تحديات جديدة”، بمشاركة ثلة من الفنانين والجامعيين والفاعلين المدنيين.

وأبرز المنظمون أن هذا اللقاء، الذي ينعقد بمبادرة من الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات، يسعى لأن يساهم في النقاش “الوطني والدولي” حول قضايا الهجرة واللجوء، والتي تحركها في الغالب عوامل مرتبطة بالنزاعات والحروب والتغيرات المناخية والأزمات الاقتصادية.

كما يطمح الملتقى، المنظم ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة للموسم النسائي، لأن يصحح مجموعة من التمثلات الخاطئة والسلبية حول صورة المهاجرين باعتبارهم تهديدا وجوديا قائما لثروة بلد الاستقبال وهوية مجتمعه، من خلال تسليط الضوء على المعنى الإيجابي للهجرة طالما أن المهاجرين ساهموا في بناء اقتصادات بلدان الاستقبال وضمان رخائها وازدهارها وتنوعها الثقافي.

وأشار المنظمون في هذا السياق إلى أن الهجرة الإفريقية في الغالب لا تتم بين القارات، بل داخل البلدان الإفريقية، وأن الهجرة غير الشرعية تشكل 20 في المائة فقط من الحجم الإجمالي للهجرة على الصعيد الدولي، وأن 85 في المائة من عائدات المهاجرين تصرف داخل دول الاستقبال.

 

المصدر
و.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق