اقتصاد

استفادت منه طنجة.. إنخفاض طفيف في أسعار المواد الاستهلاكية

كانت مدينة طنجة إلى جانب أكادير، ثاني أكثر المستفيدين من الانخفاض الطفيف في أسعار المواد الاستهلاكية المسجل برسم شهر يناير من العام الحالي، والذي بلغ 0.5 في المائة، في الوقت الذي تصدرت مدن مراكش ومكناس والعيون اللائحة بتراجع بلغ 0.6 في المائة.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2019 عرف انخفاضا بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق وعزت المندوبية هذا الانخفاض أساسا إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,2 في المائة.

وذكرت المندوبية أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2018 ويناير 2019 همت، على الخصوص، أثمان الفواكه والزيوت والدهنيات بـ 3 في المائة، والخضر بـ2,8 في المائة، واللحوم بـ1 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ0,2 في المائة، مشيرة بالمقابل إلى أن أثمان السمك وفواكه البحر ارتفعت ب 0,8 في المائة، أما بخصوص المواد غير الغذائية فقد ارتفع ثمن التبغ بـ15,2 في المائة.

وسجلت أهم الانخفاضات في مراكش ومكناس والعيون بـ0,6 في المائة، وفي أكادير وطنجة بـ0,5 في المائة، وفي الدار البيضاء والقنيطرة والرباط والحسيمة بـ0,3 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات بـ0,3 في المائة وفي الداخلة وكلميم بـ0,2 في المائة وفي فاس بـ0,1 في المائة.

المصدر
موقع 9 أبريلو.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق