حوادث

مرصد حقوقي يقصف مسؤولي الشمال ويدعو لإغلاق معبر سبتة

دعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان أمس الأحد إلى إغلاق معبر سبتة الحدودي بعد ارتفاع عدد الضحايا من ممتهني تهريب السلع البضائع والتي كان آخرها وفاة شاب يوم السبت الماضي.

وكشف المرصد في بلاغ له عن إطلاق هاشتاغ ” أغلقوا معبر الموت” مستنكرا استمرار مآس إنسانية ووفيات في صفوف ممتهني تهريب السلع والبضائع والذين يضطرون للمبيت في العراء والتعرض للعنف مقابل مبالغ هزيلة، في حين تجني الحيتان الكبرى من كبار المهربين بتواطؤ من بعض المسؤولين الملايير سنويا يضيف البلاغ.

وذكر المرصد “أن هذه الدعوة تأتي في سياق تصاعد وفيات العديد ممن دفعتهم الحاجة والفقر والتوزيع غير العادل للثروات والفساد … لركوب مجازفة الاشتغال في ظروف لا انسانية بمعبر الذل، وفي ظل الحوادث الاخرى التي يعرفها المعبر الحدودي مع عجز المؤسسات المركزية والجهوية والمجالس المنتخبة المحلية عن ايجاد حلول عملية وواقعية لما يقع هناك من مآسي باستثناء تقارير وندوات ولقاءات ” علمية” تنتهي بكؤوس من الشاي و قطع من الحلوى ليعود منظموها الى سباتهم من جديد الى حين وقوع مأساة أخرى”.

ودعت المنظمة الحقوقية لتنمية حقيقية بمنطقة الشمال والاستفادة بما تذره مشاريعها العملاقة من أرباح وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط ومؤسسات اقتصادية أخرى.

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق