آخر الأخبارأحوال الناس

العثماني يستبق المسيرة الوطنية: “لا تراجع عن مجانية التعليم”

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، “نفيا قاطعا” ما وصففها بـ”المغالطة” التي أشيعت حول التراجع عن مجانية التعليم، مؤكدا أن ذلك “غير صحيح مطلقا”، جاء ذلك في غمرة إعداد أكثر من 40 إطارا سياسيا ومدنيا لـمسيرة وطنية دفاعا عن “مجانية التعليم” يوم الأحد المقبل.

وقال العثماني، في كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، “لا توجد أي نية ولا تفكير ولا أي حديث حول التراجع عن مجانية التعليم”، متسائلا “كيف يمكن للدولة أن تتراجع عنه وهي تزيد في ميزانيته، وفي جميع البرامج الاجتماعية والتربوية المرتبطة به سنة بعد سنة، مثل الإطعام والنقل المدرسيان”.

وأوضح رئيس الحكومة أنه تم الرفع من “ميزانية برنامج “تيسيرث لوحده بمليار ونصف مليار درهم في سنة واحدة”، مشيرا، أيضا، إلى زيادة عدد الممنوحين الجامعيين ورفع ميزانية المنح الجامعية كل سنة، وكذا تخصيص منح لطلبة التكوين المهني، إذ وصلت لما يقرب ملياري درهم.

كما جدد التأكيد على أن الدولة والحكومة تولي قطاع التعليم الاهتمام الضروري، وتعمل على دعمه إلى أقصى حد ممكن ليستطيع القيام بدوره عبر إجراءات واقعية وعملية، مذكرا بأنها قررت، على سبيل المثال، توسيع سنوات إلزامية التعليم سنتين في التعليم الأولي لتشمل الأعمار من 4 إلى 16 سنة.

ودعا العثماني من وصفهم بـ”مروجي ادعاءات ضرب مجانية التعليم” إلى الكف عن ذلك، لأنه “يضر البلد والمرفق العام، ويشوش على المواطنين والمواطنات في وقت يحتاجون فيه للطمأنة وليس العكس”، مطالبا، في الوقت نفسه، بتظافر الجهود في قطاع حيوي واستراتيجي.

المصدر
موقع 9 أبريلو.م.ع
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق