أخبار الجالية

حوالي ربع مليون مغربي منخرطون في “الضمان الاجتماعي” بإسبانيا

قالت وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية إن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر غشت الماضي ما مجموعه 244 ألف و358 شخصا.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الدوري أن المغاربة حافظوا خلال هذه الفترة على المركز الأول ضمن لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوروبي متبوعين بالصينيين بـ107 ألف و 540 منخرطا.

وأكد التقرير أن عدد الأجانب المنخرطين بمختلف مؤسسات الضمان الاجتماعي بلغ 2 مليون و 132 ألف و 906 إلى غاية نهاية شهر غشت الماضي مسجلا بذلك تراجعا طفيفا قدرت نسبته بـ 1.7 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز الذي قبله وهو ما يمثل أقل بـ37 ألف و461 منخرطا.

وعلى أساس سنوي فقد عرف عدد الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي خلال شهر غشت الماضي زيادة بلغت نسبتها 7.33 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من عام 2018 مشيرة إلى أن عدد الأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي واصل بذلك تراجعه للشهر الثاني على التوالي.

وأشار إلى أن عدد العمال الأجانب المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج دول الاتحاد الأوربي يقدر في المجموع بمليون و 270 ألف و675 منخرطا في حين يقدر عدد العمال الأجانب الذين ينتمون لدول الاتحاد بـ862 ألف و231 منخرطا.

وحسب آخر معطيات المعهد الوطني للإحصاء فإن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية بإسبانيا بلغ إلى حدود الفاتح من شهر يناير الماضي ما مجموعه 812 ألف و412 شخصا بزيادة قدرت نسبتها بـ 5.4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

المصدر
وكالات
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق