سياسة

بنكيران في مقدمة الموقعين على جبهة لرفض “فرنسة التعليم”

تقدم عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق، لائحة تضم عشرات الفعاليات السياسية والحقوقية، لتشكيل جبهة وطنية تعارض محاولات “فرنسة التعليم” والتي أقرتها الحكومة والبرلمان قبل أيام.

وذكر بلاغ حول الموضوع موجه للرأي العام، أن هذه الجبهة تشكلت بعد اجتماع لعدد من المدافعين عن أفكارها يوم الأربعاء الماضي، والذين عبروا عن استعدادهم لإيقاف ما وصفوه بالمنحى التراجعي الخطير الذي يهدد الكيان الوطني ويمس قيمه المشتركة والمرتبط بمنظومة التعليم.

وكشف الموقعون على البلاغ، عن رفضهم للمواد الذي تضمنها القانون الإطار حول التعليم، والتي تتعلق بتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية بجميع الأسلاك التعليمية ،ما اعتبروه استمرارا للمد الفرنكفوني بمنظومة التربية والتكوين المغربية وهو ما يستوجب الوقوف ضد هذا القانون من مختلف أطياف الشعب المغربي.

وتضمنت لائحة الموقعين على البيان، أسماء سياسية وحقوقية بارزة يتقدمهم بنكيران ثم محمد اخليفة القيادي الاستقلالي والوزير السابق ثم عبد الرحمان بنعمرو الكاتب العام السابق لحزب الطليعة ونقيب هيئات المحامين بالمغرب وقياديون بجماعة العدل والإحسان، فضلا عن أسماء حقوقية وجمعوية ذائعة الصيت.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق