سياسة

تراجع المغرب في مجال حرية الصحافة: إصرار بنشماس يؤتي أكله!

واصل المغرب تقهقره على مستوى حرية الصحافة استنادا إلى تقرير أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود“، والذي وضع المملكة في المركز 135 من أصل 180 دولة شملها هذا التقرير، متأخرة عن دول إفريقية مغمورة، وذلك بعد أيام من إدانة 4 صحافيين لنشرهم أخبارا صحيحة.

وتراجعت حرية الصحافة بالمغرب حسب هذا المؤشر بواقع 0.28 نقطة، رغم محافظته على نفس ترتيب السنة الماضية، وكشف نفس التقرير عن وضع حرية الصحافة خلال السنة الماضية، والذي تميز بـمتابعة صحافيين أمام مختلف درجات التقاضي واستمرار التضييق على الصحافيين من طرف السلطات العامة ولاسيما أثناء اشتغالهم على ملف حراك الريف.

وجاء ترتيب المغرب متأخرا على مستوى القارة الإفريقية باحتلاله الرتبة 37 متخلفا عن دول مغمورة مثل الرأس الأخضر وموريتانيا والنيجر ومالاوي والسيشل وليسوتو وغامبيا وغيرها، و دوليا هيمنت الدول الاسكندنافية على مقدمة الترتيب الذي تصدرته النرويج تليها فنلندا ثم السويد فيما حلت هولندا في المركز الرابع.

ولا يبدو أن حال المغرب سيكون أفضل بخصوص التقرير المقبل الخاصة بالسنة الجارية، في ظل إدانة الصحافيين الأربعة بالحبس 6 أشهر موقوفة التنفيذ وغرامات مالية، رغم نشرهم أخبارا لم تستطع أي جهة تكذيبها، وذلك بعد إصرار رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس على متابعتهم.

المصدر
موقع 9 أبريل
الوسوم

اترك تعليقك حول الموضوع

Google Analytics Alternative
إغلاق