تكنولوجيا

قد تكون فضيحة أخرى… هل يتجسس “فيسبوك” على كاميرا “آيفون”؟

وجّه موقع “ذا نيكست ويب” التقني تحذيراً إلى أصحاب أجهزة “آيفون” بعد تحركات تشي بأنّ “فيسبوك” يستخدم كاميرات الجهاز بشكل نشط من دون علم المستخدم، خلال تصفح التطبيق الأزرق.

وبرزت المشكلة بعد أن أبلغ مستخدم يحمل اسم جوشوا ماديكس عبر “تويتر” عن سلوك غير عادي يحدث في تطبيق “فيسبوك” لنظام التشغيل iOS، بحيث يظهر أنّ كاميراه تعمل بنشاط في الخلفية أثناء التمرير في التطبيق.

وتظهر في جانب الشاشة الكاميرا وهي تعمل على الجانب الأيسر من الشاشة عند فتح صورة في التطبيق ونقلها نحو الأسفل. وجرّب “ذا نيكست ويب” إعادة التحرّي عن المشكلة بشكل مستقل.

وذكر ماديكس أنّه وجد نفس المشكلة على خمسة أجهزة “آيفون” تعمل بنظام iOS 13.2.2، لكنه لم يتمكن من إعادة اختبار المشكلة على نظام iOS 12، لكن بالرغم من أنّ أجهزة “آيفون” التي تشغل iOS 12 لا تعرض الكاميرا فقد لا يعني هذا أنها ليست مستخدمة.

وعلى الرغم من أن أجهزة “آيفون” التي تعمل بنظام iOS 13.2.2 تُظهر بالفعل أن الكاميرا تعمل بشكل نشط في الخلفية، فإن المشكلة لا تؤثر على نظام التشغيل iOS 13.1.3.

ولاحظ الموقع أيضاً أنّ المشكلة تحدث فقط إذا منح المستخدم تطبيق “فيسبوك” إمكانية الوصول إلى الكاميرا. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يبدو أن تطبيق “فيسبوك” يحاول الوصول إليها، لكن iOS يحظر المحاولة.

ويبقى من غير الواضح ما إذا كان هذا سلوكاً مقصوداً أم مجرد خطأ في برنامج iOS.

هذا ولم يتمكن الموقع من إعادة اختبار المشكلة في الإصدار العاشر من تطبيق “أندرويد” في هواتف “غوغل بيكسل 4”.

ويثير هذا السلوك مخاوف محقة بالنظر إلى تاريخ “فيسبوك” مع فضائح الخصوصية، والتي تم الكشف عنها تباعاً خلال السنوات الأخيرة.

ويزداد الوضع خطورة عند العلم بأنّ أي تطبيق يمنحه “آيفون” حق الوصول إلى كاميراك يمكنه تسجيلك سراً.

وعلى سبيل الاحتياط، ينصح الخبراء بتغطية كاميرا الهاتف، كما يفعل مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي، ومؤسس “فيسبوك” نفسه مارك زوكربيرغ.

اترك تعليقك حول الموضوع

إغلاق