اقتصاد

مهنيو قطاع الخدمات التجارية يتوقعون تراجعا كبيرا للنشاط بسبب كورونا

يتوقع مهنيو قطاع الخدمات التجارية غير المالية، تسجيل تراجع ملموس في الأنشطة خلال الفصل الثاني من سنة 2020، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكدت البحوث الفصلية حول الوضعية الاقتصادية التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، أن 62% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية، يتوقعون  تراجعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الثاني من سنة 2020، وذلك بسبب  الانخفاض المنتظر في جميع فروع هذا القطاع ، ولاسيما على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”الايواء والمطاعم”.

وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثاني من سنة 2020، فإن %59 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون انخفاضه، كما يتوقع 31% من أرباب المقاولات بهذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين.

كما يتوقع 79% من تجار الجملة انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الثاني من سنة 2020، وذلك بسبب الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات ” أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق