سياسة

أحزاب المعارضة تطالب بامتيازات للشباب مقابل مشاركتهم في انتخابات 2021

يقدم الأمناء العامون لأحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية اليوم الأربعاء مذكرتهم المشتركة بخصوص الإصلاحات السياسية والانتخابية، استعدادا للموعد الانتخابي المقبل، والتي تتضمن إجراءات تهدف إلى محاربة العزوف الانتخابي وضمان المشاركة السياسية للشباب في استحقاقات 2021.

ودعت المذكرة المشتركة للأحزاب الثلاثة، للقيد التلقائي للشباب البالغين 18 سنة، وتضمنت المذكرة إعفاء الشباب من واجبات التنبر من أجل الحصول على بطاقة التعريف الوطنية، مع اعتبار التصويت شرطا ترجيحيا عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية والمناصب العليا، وكذا من أجل الاستفادة من الخدمات الاجتماعية.

كما اقترحت أحزاب المعارضة  تقسيم 90 في المائة من الدعم المالي السنوي الجزافي الإضافي المخصص للتأطير بالتساوي بين الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، التي غطت 30 في المائة على الأقل من الدوائر التشريعية، وحصلت على أكثر من 1 في المائة من الأصوات برسم الانتخابات التشريعية العامة، مع استفادة الأحزاب غير الممثلة في البرلمان من 10 في المائة من هذا الدعم.

وطالبت كذلك بالرفع من قيمة التبرعات لفائدة الأحزاب السياسية إلى 500.000 درهم سنويا عوض 300.000 حاليا، وتمكين الأحزاب من امتلاك وإنشاء شركات للتواصل والأنشطة الرقمية من أجل استثمارها في أنشطتها والحصول على عائدات مالية من خدماتها.

ودعت الهيئات السياسية الثلاثة، إلى الحفاظ على نظام الاقتراع المزدوج: أحادي / لائحي، في الانتخابات الجماعية، واعتماد الانتخابات باللائحة في الجماعات التي يفوق عدد سكانها 50.000 نسمة، وكذا في الجماعات التي تقل ساكنتها عن هذا العدد، شرط وجود مقر العمالة فوق ترابها، واعتماد الاقتراع الأحادي الاسمي في باقي الدوائر الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق