أحوال الناسمنوعات

فلوريدا تطلق 750 مليون بعوضة معدلة وراثياً لمكافحة الأمراض

وافق مسؤولون في ولاية فلوريدا الأميركية على إطلاق 750 مليون من البعوض المعدل وراثياً، في محاولة لمكافحة الأمراض التي تنقلها هذه الحشرات، مثل حمى الضنك وفيروس زيكا.

ووفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس، فإن الخطة تشمل بعوضة الزاعجة المصرية أو بعوضة الحمى الصفراء. وهي تنقل العديد من الأمراض إلى البشر، لا سيما في سلسلة جزر فلوريدا كيز حيث تم الإبلاغ عما يقرب من 50 حالة من حالات حمى الضنك حتى الآن هذا العام.

وتقضي الخطة التي أشرفت عليها شركة إكزوتيك للتكنولوجيا الحيوية إطلاق ملايين من البعوض الذكور المعدلة وراثياً للتزاوج مع الإناث التي تلدغ البشر لأنها بحاجة إلى الدم كي تنتج البيوض.

وأضافت إكزوتيك أن ذكر البعوض، الذي لا يلدغ، سيحتوي على تغيير جيني في بروتين من شأنه أن يجعل أي نسل غير قادر على البقاء، وبالتالي تقليل عدد الحشرات التي تنقل المرض، من الناحية النظرية.

وقال كيفن جورمان، العالم في إكزوتيك، يوم الخميس الماضي في مقابلة عبر الهاتف من المملكة المتحدة، إن الشركة أنجزت مثل هذه المشاريع الناجحة في جزر كايمان والبرازيل.

وأضاف “لقد سارت الأمور بشكل جيد للغاية. لقد أطلقنا أكثر من مليار بعوضة على مر السنين. لا يوجد خطر على البيئة أو البشر”.

ومع ذلك، هناك أشخاص قلقون بشأن استخدام الكائنات المعدلة وراثياً عموماً، أو الكائنات المعدلة وراثياً التي يعتقدون أنها يمكن أن تغير التوازن الطبيعي للكوكب.

وفي اجتماع لمجلس مكافحة البعوض في فلوريدا كيز، شكك العديد من الأشخاص في حكمة المشروع.

قال باري وراي، مدير تحالف فلوريدا كيز البيئي، لمجلس الإدارة “ليس لديكم فكرة عما سيفعله ذلك”.

ويطرح بعض الخبراء سؤالاً بشأن ما إذا كان للبعوض تأثيرات أخرى غير مقصودة على البيئة. إذا أكل البعوضة عنكبوت أو ضفدع أو طائر، فهل للبروتين المعدل أي تأثير على المفترس؟

لكن جيل كراني غيج، أحد المؤيدين للمشروع، قال إن المبيدات الحشرية والوسائل الكيميائية الأخرى أصبحت أقل فعالية ضد بعوضة الزاعجة المصرية.

هل سيخلص لقاح روسيا العالم من وباء كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى