ثقافة وفنون

الفنانة أمينة بن بوشتة تعرض أعمالها بطنجة

ينظم المعهد الفرنسي بطنجة من 16 يوليوز إلى 18 شتنبر معرضا للفنانة المغربية أمينة بن بوشتة بعنوان “مخروط الضوء” وذلك برواق “دولاكروا”.

ويستهدف معرض “مخروط ضوء” الكشف عن الضوء، حيث يتيح من خلال جوانبه الثلاثة فرصة الانتقال إلى عالم آخر، باكتشاف اللامرئي من خلال منشآت انغماسية.

وتعرض أمينة بن بوشتة، برفقة أشرف رموك، كمدير مساعد للمعرض، أعمالا فياضة بالحياة، مربعات من الزجاج الملو ن تسائل اللون وذاكرة دور المدينة العتيقة، ولوحات حر ة ومعل قة، كل ذلك وفق منطق تماثل يضع موضع سؤال الثابت والمنظ م والمثالي والقواعد.

وأفاد المعهد الفرنسي، في بلاغ صحافي، أن طريقة عرض الأعمال من الأرضية إلى السقف تعود إلى سبعينات القرن السابع عشر، وهي تنطوي على بعد هجائي انتقادي لقواعد أكاديمية باريس للصباغة والنحت، بينما عرض فيديو، يتحول فيه الفنان إلى راقص، مسائلا الط ف و في الهواء، ومنظومة من اللوحات الحرة المعلقة في الفضاء التي تضع موضع سؤال الطفو في الهواء والتسامي.

ونقل البلاغ عن الفنانة أن معرض “مخروط الضوء” يكسر النظام القائم مسبقا وهو منفتح على فوضى غير متوق عة، تطرح فيها الأعمال نفسها كنوافذ مشر ع ة على شكل جديد من الوعي، مم ا يول د نوعا من التداخل والتعارض”، مضيفا “حينها تغدو الأشياء ث ن و ي ة، ويكتسي المعرض بشكل مفارق بعدا لع ب ي ا، ليدعو نا إلى رحلة في عالم عجيب، عالم أليس، والعكس صحيح”.

وأبدعت أمينة بن بوشتة طوال سنوات من الممارسة الفنية متنا من الأعمال تحر كها الرغبة في استكشاف حدود الصباغة، بتحويل المفاهيم والملاحظات إلى صور ومنحوتات ومنشآت، وعن طريق التنويع في الوسائط التعبيرية، تتمكن الفنانة من تحليل البنية الاجتماعية للحياة المعاصرة بعمق ودقة.

ورأت أمينة النور في الدار البيضاء سنة 1963، وهي تعيش وتعمل متنقلة بين باريس والدار البيضاء. بعد حصولها على دبلوم في الأنتروبولوجيا ودراسات الشرق الأوسط من جامعة ماك جيل بمونتريال سنة 1986، تابعت تكوينها من خلال ورشات للرسم والليتوغرافيا والحفر بباريس.

كما كانت مستمعة حرة بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بباريس في الفترة ما بين 1988 و1990. وانسجاما مع اهتماماتها الفنية والثقافية، أشرفت كمديرة على مجلة الموضة والثقافة “ليزالنيي” (المنحازون). وفي سنة 2005، ساهمت في تأسيس جماعة 212، وهي منظمة تكرس جهودها من أجل توفير الشروط لبروز مرحلة جديدة من الفن المعاصر في المغرب.

هل ستقوم الحكومة بفتح الحدود في وجه المسافرين قريبا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى