متابعات

المغرب وأجهزته الأمنية حاضرون في كأس العالم 

في إطار تقييم آخر الاستعدادات الأمنية الخاصة بكأس العالم 2022 الذي ستحتضنه قطر، عقدت الخلية الأمنية المكلفة بتأمين هذا العرس العالمي أولى اجتماعاتها التنسيقية، أمس الخميس 17 نونبر 2022، وذلك بمركز قيادة عمليات كأس العالم بالدوحة بمشاركة المغرب.

كما شارك ممثلون عن أجهزة الاستخبارات المغربية، خلال هذا الأسبوع بالدوحة، في اجتماع مغلق ضم أكبر أجهزة الاستخبارات في العالم.

ويوجد ضمن الوفود الأمنية التي تمت دعوتها من أجل المشاركة في قيادة وتنسيق العمليات الأمنية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومصر والسودان وتونس والمكسيك وإيرلندا والكويت، ثم المغرب الممثل بوفد كبير يضم مجموعة من الكفاءات الأمنية المتخصصة في مجال تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى.

وتأتي مشاركة الوفد المغربي في هذه الاجتماعات التحضيرية في سياق الدعم الأمني الذي تقدمه المملكة المغربية لقطر لإنجاح كأس العالم وذلك من خلال توفير التجربة الميدانية والنظرية للأشقاء في قطر، حيث سبق للمغرب أن استضاف وفودا أمنية رفيعة المستوى، وممثلين عن هيئة تنظيم المونديال، في مناسبات عدة خلال السنة الجارية، اطلعوا خلالها على كيفية التعامل مع الأحداث الكبرى، وطبيعة تدبير الحشود في الملتقيات الرياضية العالمية.

كما بعثت المملكة وفدا مكونا من أطر عليا في المديرية العامة للأمن الوطني من أجل المساهمة في ضمان أمن الملاعب خلال كأس العالم والفرق المكلفة بالأمن العام خلال هذا الحدث الكروي.

ويذكر أنه في نهاية شهر ماي الماضي، زار مدير المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، الدوحة في إطار الدعم الأمني الذي تقدمه المملكة المغربية لقطر لإنجاح كأس العالم. واستقبل حينها من رئيس مجلس الوزراء والمدير العام للأمن العام القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني. كما قام بزيارة تفقدية لمرافق الملعب الذي ستقام فيه المباراة النهائية لكأس العالم 2022. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها مسؤول من دولة صديقة لهذا المركز الرياضي.

كما زار عبد اللطيف حموشي غرفة العمليات المسؤولة عن الترتيبات الأمنية لبطولة كأس العالم قطر 2022 ومركز قيادة الأمن السيبراني، حيث عقد جلسة عمل مع كبار المسؤولين القطريين. وفي نهاية هذا الاجتماع تم الاتفاق على أن يرسل المغرب فريقا من الخبراء في مكافحة الهجمات الإلكترونية لتعزيز فعالية هذا المركز.

 

 

هل ستقوم الحكومة بفتح الحدود في وجه المسافرين قريبا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى