آخر الأخبارمجتمع

بوصوف: ضحايا كورونا من مغاربة الخارج ناهز 500 شخصا

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن عدد الضحايا الذين قضوا جراء إصابتهم بفيروس في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ناهز 500 شخصا من بين نحو 5 ملايين مهاجر مغربي.

وكشف بوصوف في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية “لاماب” بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف العاشر من غشت من كل سنة، أن هذا الرقم يظل مرتفعا مقارنة مع أولئك الذين توفوا بالمغرب والذين لا يتجاوز عددهم 480 شخصا من بين ساكنة يقارب تعدادها الـ36 ملايين نسمة.

واعتبر بوصوف أن فترة الحجر الصحي قد تكون أظهرت نوعا من الهشاشة داخل جسم الجالية المغربية بأرض المهجر، مشيرا إلى أن تلك الهشاشة قد تعزى إلى الوضع السوسيو-اقتصادي لفئة من مغاربة العالم داخل بلدان الإقامة.

وشدد المسؤول ذاته على أنه لا يجب نسيان البعد النفسي للأزمة الصحية، حيث تسببت مسألة تعذر ترحيل رفات المغاربة المقيمين بالخارج في حزن عميق لدى أسر المتوفين.

وأشار الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج إلى أن هذا الوباء كشف عن مشكلة ندرة الفضاءات المخصصة للدفن وفق الطقوس الإسلامية في عدد من البلدان الأوروبية.

وشدد بوصوف على أن المغاربة المقيمين بالخارج أكدوا اندماجهم الكامل في بلد الإقامة مع التعبير عن تشبثهم القوي ببلدهم الأم، وأبانوا عن انخراطهم المواطن تجاه مواطني بلدان الإقامة من خلال العمل على تطبيق الحجر الصحي واحترام حالة الطوارئ التي أعلنتها العديد من البلدان.

هل سيخلص لقاح روسيا العالم من وباء كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى